كيف تحافظ على أمان أطفالك على الإنترنت؟ | نظرة عامة على VPN

منذ بداياتها المتواضعة إلى حد ما في السبعينيات ، نمت الإنترنت لتصبح واحدة من أكبر مستودعات المعلومات في العالم وميسرة حيوية للاتصالات العالمية. يستطيع 3.5 مليار شخص الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، مما يعني أن 45٪ من سكان العالم يتصفحون الويب بشكل منتظم كل عام.


زاد الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول بشكل كبير من عدد الأشخاص الذين لديهم وصول منتظم إلى الإنترنت ، مما ساعد على اختراق الإنترنت للوصول إلى 89 ٪ في أمريكا الشمالية خلال عام 2017.

في حين أن الإنترنت أداة رائعة مع الكثير من الاستخدامات ، من التعليم إلى الترفيه ، إلا أن لها جانبًا مظلمًا ، خاصة للأطفال والشباب.

Keylogger Hackerيستخدم أكثر من 45 مليون طفل ، تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عامًا ، الإنترنت بشكل منتظم وقد تم التماس واحد من كل خمسة من هؤلاء الأطفال جنسيًا. تلقى حوالي 60٪ من المراهقين شكلاً من أشكال الاتصال من شخص غريب ، ورد نصف هؤلاء الأطفال الذين تم الاتصال بهم على هذه الرسائل. تعد الجرائم الإلكترونية واحدة من أسرع المناطق نموًا في النشاط الإجرامي ويصبح مجرمو الإنترنت أصغر وأصغر.

لا تقتصر مخاطر الإنترنت على المتحرشين بالأطفال والمجرمين فقط. على الرغم من أن الإنترنت تتيح لنا التواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه يمكن استخدامها بسهولة لاستهداف شخص ما من خلال الرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي. تعرض حوالي 15٪ من الأطفال تحت سن 15 عاماً لشكل من أشكال التسلط عبر الإنترنت.

لحسن الحظ ، هناك مجموعة من الخيارات للآباء للحفاظ على سلامة أطفالهم مع السماح لهم بالاستفادة الكاملة من الإنترنت.

في هذه المقالة ، سننظر في ماهية التهديدات الأكثر شيوعًا المستندة إلى الإنترنت للأطفال وكيفية مكافحتها ، والقواعد البسيطة التي يمكنك استخدامها لزيادة أمان طفلك على الإنترنت ، وكيفية تكييف تلك القواعد مع فئات عمرية محددة ، وما هي تتوفر أدوات تسمح لك بالإشراف على أنشطة طفلك على الإنترنت.

ما هي المخاطر?

أفضل طريقة لحماية طفلك من أخطار الإنترنت الأكثر شيوعًا هي معرفة ما الذي تبحث عنه. كما يقول المثل القديم “تحذير مسبق محذر” ، لذلك في هذا القسم ، سننظر في بعض الأخطار الأكثر شيوعًا التي قد يواجهها طفلك عبر الإنترنت.

محتوى غير لائق

الإنترنت هو مكان مليء بجميع أنواع المحتوى ، وهو ما يجعله موردًا ممتازًا للأطفال الذين يتطلعون إلى التعلم. ومع ذلك ، فإن الكم الهائل من المحتوى على الإنترنت هو بالضبط ما يجعل من الصعب جدًا منع الأطفال من الوصول إلى الأشياء التي لا يجب عليهم الوصول إليها.

واحد من كل أربعة أطفال يستخدمون الإنترنت بانتظام يتعرضون للمواد الإباحية غير المرغوب فيها. حتى البحث الأكثر ضررًا في Google يمكن أن يؤدي إلى مواقع الويب التي تروج للعنصرية أو التطرف الديني أو حتى تشجع الناس على ارتكاب العنف أو الانتحار.

المفترسات الجنسية

إنها لحزن محزن أن يكون واحد من كل خمسة أطفال ممن لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت قد تم التماسهم جنسيًا. كمجتمع ، نحن أكثر ارتباطا من أي وقت مضى. في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي القائمة على الإنترنت هي طريقة رائعة للتواصل مع الكثير من الناس ، إلا أنها يمكن أن تجعل الأطفال على اتصال مع الحيوانات المفترسة.

يتم فحص معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Twitter و Facebook ، بحثًا عن محتوى أو اتصالات غير ملائمة تستهدف الأطفال. لكن الحقيقة البسيطة هي أنه لا يمكن اعتراض كل الأشياء السيئة.

يصعب تنظيم غرف الدردشة غير المقيدة وتطبيقات المراسلة ، مثل WhatsApp. كما ذكرنا سابقًا ، حصل 60 ٪ من المراهقين على شكل من أشكال التواصل من شخص غريب. رد ما يزيد قليلاً على نصف من تم الاتصال بهم على هذه الرسائل.

التنمر الإلكتروني

أشار استطلاع عام 2017 إلى أن حوالي 15٪ من الأطفال تحت سن 15 قد تعرضوا لشكل من أشكال التسلط عبر الإنترنت. لوضع ذلك في السياق ، تؤثر البلطجة الجسدية على حوالي 20 ٪ من الأطفال في سن المدرسة في الولايات المتحدة ، مما يعني أن البلطجة الإلكترونية قد نمت لتصبح مشكلة مثل البلطجة الجسدية.

أحد الأسباب وراء صعود التسلط عبر الإنترنت هو عدم الكشف عن هويته التي توفرها الإنترنت. يسمح إخفاء الهوية هذا للأطفال الآخرين بالقول والقيام بأشياء لا يفكرون في القيام بها وجهًا لوجه. يمكن أن يكون من الصعب تحديد التنمر على الإنترنت ، لأن الأطفال والشباب غالبًا ما يكونون خاصين بملفاتهم الشخصية على الوسائط الاجتماعية ومحتوى تطبيقات المراسلة الخاصة بهم.

الجريمة الإلكترونية

إن الجرائم الإلكترونية هي أسرع الشركات الإجرامية نموًا في الولايات المتحدة ، وللأسف ، فإن الأطفال هم مجموعة الضحايا الأسرع نموًا. ببساطة ، الأطفال والشباب أكثر عرضة للتلاعب في تنزيل البرامج الضارة أو التخلي عن التفاصيل الشخصية أثناء هجمات التصيد.

الحظر الشامل فكرة سيئة

نظرًا للمخاطر التي قد يواجهها طفل لديه إمكانية وصول غير مقيد إلى الإنترنت ، فقد يبدو من الجيد أن تمنع طفلك ببساطة من الوصول إلى الإنترنت على الإطلاق. هذا ليس الخيار الأفضل لعدد من الأسباب:

  • الإنترنت في كل مكان – قد يكون قطع طفلك تمامًا عن الإنترنت أمرًا صعبًا للغاية إن لم يكن مستحيلًا. 95٪ من المدارس في أمريكا الشمالية وأوروبا لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، وانتشار الإنترنت عبر الهاتف النقال عالميًا حوالي 80-90٪ في معظم البلدان المتقدمة. تحتاج مجموعة كبيرة من الأجهزة ، من وحدات التحكم في الألعاب إلى الساعات الذكية ، إلى اتصال بالإنترنت للعمل بشكل صحيح.

يمكن أن يكون قطع طفلك عن الإنترنت عندما يكون جزءًا كبيرًا من المجتمع الحديث أكثر صعوبة مما تعتقد ، وحتى إذا فعلت ذلك ، فقد لا يكون فعالًا كما كنت تأمل.

أظهرت دراسات متعددة أن التعليم هو أفضل طريقة لحماية الأطفال عبر الإنترنت ، في حين أن الحظر الشامل يتركهم يجهلون ، وبالتالي عرضة للمخاطر المحتملة على الإنترنت.

  • الإنترنت له فوائد كبيرة – في حين يبدو أن تقييد أطفالك من استخدام الإنترنت على الإطلاق أمر ملائم ، إلا أنه يمنع الأطفال من الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها الوصول إلى الإنترنت. إذا لم يكن هناك شيء آخر ، فإن الإنترنت أداة تعليمية ممتازة ، تتيح للأطفال تعلم كل ما يمكن معرفته.

القواعد الأساسية لسلامة الإنترنت

إذا كنت تبحث عن طريقة للسماح لطفلك باستخدام الإنترنت مع الحفاظ على سلامته من أخطاره الشائعة ، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها.

على الرغم من أن جميع الحلول لن تنطبق على حالة الجميع ، فهناك بعض القواعد الأساسية التي يمكنك وضعها لتحسين أمان أطفالك على الإنترنت دون تقييد وصولهم إلى المحتوى المناسب بشكل كبير.

ثقف نفسك

إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان طفلك يشارك أو يتعرض إلى اتصالات أو محتوى غير ملائم هو معرفة كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وكيفية استخدام الإنترنت بشكل شائع.

لا تقلق إذا كان ذلك يبدو صعبًا بعض الشيء ، فالتكنولوجيا تتطور باستمرار ، ولحسن الحظ هناك عدد كبير من الموارد المتاحة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على المعلومات التي تحتاجها.

علم طفلك

أحد العوامل التي غالبًا ما يتم تجاهلها عند التفكير في أمان الإنترنت للأطفال هو مدى أهمية إشراك الأطفال في هذه المحادثة. نحن نعيش في عالم يتحسن فيه الأطفال الأصغر سنًا بشكل أفضل عند استخدام الأجهزة المتصلة بالإنترنت. يعد تثقيف أطفالك حول المخاطر المحتملة لاستخدام هذه الأجهزة وسبب وضع قيود معينة موضع التنفيذ جزءًا مهمًا من الحفاظ على سلامتهم.

من الصعب على أي شخص ، ناهيك عن الطفل ، أن يتجنب الأخطار التي لا يعرفها.

شرح الجرائم السيبرانية

من الواضح أن هذا يعتمد إلى حد ما على عمر طفلك ، ولكن لا يوجد ضرر في شرح أساسيات الجريمة السيبرانية للأطفال. كلما فهموا أكثر ، قل احتمال خداعهم في إعطاء معلومات شخصية أو تنزيل برامج خطيرة على كمبيوتر العائلة.

احتفظ بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك في غرفة مشتركة

يعد وضع الكمبيوتر في غرفة مشتركة والتأكد من أن الشاشة مرئية طريقة سهلة لمراقبة أنشطة أطفالك عبر الإنترنت والتأكد من أنهم يصلون فقط إلى المحتوى المناسب.

عادة ما يكفي مجرد وجود شخص بالغ في نفس الغرفة لمنع الأطفال من محاولة الوصول إلى أي شيء لا يجب أن يتعرضوا له ، كما يسمح لك بمراقبة اتصالاتهم عبر الإنترنت.

قم بتعيين كلمة مرور آمنة

قد يبدو هذا بسيطًا ، ولكن الحقيقة هي أن معظمنا لا يكلف نفسه عناء الاهتمام بالقواعد البسيطة لأمن الإنترنت بأنفسنا. لا يعد إعداد كلمة مرور آمنة على جميع أجهزتك المتصلة بالإنترنت مصدر إزعاج كبير لمعظمنا ، ولكنه سيمنع الأطفال الأصغر سنًا من الوصول إلى الأجهزة عندما لا تكون في الجوار.

إذا كان العدد الكبير من القصص حول إنفاق الأطفال الصغار مبالغ طائلة من الأموال على الألعاب أو في متجر Google Play قد علمتنا أي شيء ، فمن المثير للدهشة أن الأطفال من جميع الأعمار ماهرون في استخدام التكنولوجيا ، وهو أمر يجب أن نأخذه نحن الآباء الحساب.

امنحهم حدًا زمنيًا

في حين أن الإنترنت مصدر ممتاز للتعليم والترفيه ، فإن قضاء كل ساعة من كل يوم على ذلك لا يكاد يكون صحيًا. سيؤدي تحديد حد زمني للوصول إلى الإنترنت لأطفالك إلى حثهم على الخروج واللعب. بالإضافة إلى أنه يسمح لك بمنعهم من الوصول إلى الإنترنت في الأوقات التي تكون فيها غير قادر على الإشراف عليها.

لا تدع لهم تحميل وتنزيل صور أنفسهم

تنزيل الكمبيوتر المحمولغالبًا ما يطلب المحتالون عبر الإنترنت صورًا لضحاياهم. يبدأون بسؤال صور “غير ضارة” ، ولكن عندما يبدأون في كسب ثقة الطفل ، سيبدأون بالضغط عليهم لإرسال المزيد والمزيد من الصور غير اللائقة.

إن مطالبة طفلك بطلب إذن منك قبل إرسال أي صور هو إجراء أمان آخر يمكن أن يساعد في حمايته من الاتصال غير اللائق.

عزز قاعدة “لا تتحدث إلى الغرباء”

القول المأثور “لا تتحدث إلى الغرباء” مناسب للاتصال عبر الإنترنت كما هو الحال في العالم الحقيقي. في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة ممتازة للشباب للتواصل والتواصل مع الناس ، يجب عدم تشجيع الأطفال الأصغر سنًا على التحدث إلى الأشخاص عبر الإنترنت من خارج مجموعة الصداقة التي تم إنشاؤها..

طور قواعدك مع نمو أطفالك

يتغير الأطفال عندما يكبرون ويصبحون أكثر نضجًا ومسؤولية. قد تصبح القيود التي كانت منطقية عندما كانوا صغارًا غير ضرورية عندما يكبرون.

أفضل طريقة للحفاظ على سلامة الأطفال دون إعاقتهم كثيرًا أثناء نموهم هي تطوير قواعدك بمرور الوقت. فيما يلي بعض الإرشادات المقترحة التي ستبقي الأطفال من مختلف الفئات العمرية في أمان وهم يستمتعون بالإنترنت.

5 وما دون

  • ضع حدودك على استخدام الإنترنت مبكرًا. الآن هو أفضل وقت لجعل طفلك يعتاد على فكرة القيود والحدود الزمنية لاستخدامه للإنترنت.
  • قم بتوصيل قواعدك الخاصة باستخدام الإنترنت مع الأشخاص والمجموعات الأخرى الذين سيعتنون بطفلك. إذا كان الأجداد ، والمدرسة ، ونوادي ما بعد المدرسة ، وجليسة الأطفال يعملون جميعًا من نفس دليل التشغيل ، فإنه يجعل الحفاظ على أمان طفلك أثناء استخدامهم للإنترنت أسهل بكثير.
  • قم بشراء جهاز مصمم خصيصًا للاستخدام من قبل الأطفال الذين يبلغون 5 سنوات أو أقل. يمكن توصيل هذه الأجهزة بالإنترنت ، ولكنها تحتوي على ضوابط صارمة على استخدام الإنترنت ، وأدوات تحكم أبوية قابلة للبرمجة ، وغالبًا ما تكون أقوى بكثير من جهاز iPad العادي..
  • تحقق مع مزود خدمة الإنترنت (ISP) الخاص بك لمعرفة ما إذا كان لديهم أدوات تحكم أبوية مضمنة يمكنك تمكينها. يقدم معظم مزودي خدمات الإنترنت الرئيسيين الآن مجموعة من أدوات الرقابة الأبوية ، على الرغم من أنها يمكن أن تكون أساسية إلى حد ما في الوظيفة.
  • خيار آخر هو تثبيت برنامج الرقابة الأبوية لجهة خارجية. تكون هذه البرامج بشكل عام أكثر تعقيدًا وتوفر نطاقًا أكبر من التحكم فيما يمكن للأطفال الوصول إليه عبر الإنترنت ومتى يمكنهم الوصول إليه.
  • إذا كنت تستخدم أدوات الرقابة الأبوية المدمجة من موفر خدمة الإنترنت ، فكن على دراية بأن هذه لن تعمل إذا كان طفلك يستخدم جهازًا متصلًا بشبكة WiFi مجانية غالبًا ما يتم تقديمه في أماكن مثل سلاسل القهوة الرئيسية.
  • قم بتنزيل الألعاب والتطبيقات والوسائط التي تم تصنيفها حسب العمر المناسب فقط وتأكد من اختبارها أو عرضها قبل السماح لطفلك باستخدامها.

من 6 إلى 9 سنوات

  • في هذا العمر ، قد تحتاج إلى ضبط أدوات الرقابة الأبوية على نطاق أوسع من الأجهزة التي سيكون طفلك كبيرًا بما يكفي لاستخدامها. إن وحدات التحكم في الألعاب وأجهزة التلفزيون الذكية وحتى بعض الساعات قادرة على الوصول إلى الإنترنت ولديها إمكانيات مراسلة مضمنة.
  • إذا لم تتمكن من تمكين أدوات الرقابة الأبوية على جهاز كنت قلقًا بشأن استخدام طفلك له ، فتأكد من إعداد الجهاز في غرفة عامة ، وليس في غرفة نوم الطفل.
  • ناقش أمان الإنترنت الأساسي مع أطفالك ووافق على قائمة بالمواقع التي يمكن لهم زيارتها. حدد المعلومات التي لا يجب أن يعطوها عبر الإنترنت ، مثل الاسم أو العنوان أو عنوان المدرسة.
  • اعمل مع الآباء الآخرين لوضع إرشادات معقولة لاستخدام الإنترنت يمكن تطبيقها على طفلك ومجموعة الصداقة الخاصة به. من المرجح أن يقبل الأطفال القواعد الثابتة بشأن الوصول إلى الإنترنت ، ولن تقلق بشأن بقائهم مع أصدقائهم.
  • انظر إلى مواصفات الجهاز لأي جهاز تشتريه لطفلك. أفضل طريقة للتأكد من وصول طفلك إلى الإنترنت فقط بهذه الطريقة ، وفي الوقت الذي تريده فيه أيضًا ، يجب أن تكون على دراية بالضبط بالأجهزة التي يمكنه الوصول إلى الإنترنت من خلالها.

10 إلى 12 سنة

  • تحدث إلى طفلك حول مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. اشرح المعلومات التي لا يجب إعطاؤها وأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال إرسال صور لأنفسهم لأي شخص يطلبها دون الحصول على إذن منك أولاً.
  • أخبر طفلك أنه يجب عليه الإبلاغ عن أي سلوك مريب أو اتصال غير لائق لك على الفور. إذا أبلغ طفلك عن اتصال غير ملائم لك ، فلا تتردد في الاتصال بالشرطة.
  • تأكد من أن طفلك يعرف الاحتفاظ بأشياء مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والساعات الذكية في مكان آمن عندما لا يكون في المنزل. سيؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر الفقدان أو السرقة.
  • منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و YouTube لديها حد أدنى للسن يبلغ 13 عامًا. هذا ينطبق لسبب ما ، ويجب عليك التأكد من أن أطفالك يراقبونه.
  • في هذا العمر ، من المنطقي أن تتمكن من الوصول إلى جميع تفاصيل تسجيل الدخول لأطفالك وأن تكون قادرًا على التحقق من أنشطتهم عبر الإنترنت والرسائل التي يرسلونها ويستقبلونها.

13 سنة فما فوق

  • بمجرد أن يبدأ طفلك في التحول إلى كونه شابًا ، فمن المنطقي أن يكون لديه درجة من الاستقلالية. في هذا العمر ، يجب أن تعمل مع طفلك لتحمل سلامته على الإنترنت. قم بتضمينهم في المحادثة وأعطهم المعلومات التي يحتاجونها للبقاء في أمان.
  • مواكبة تفاصيل أحدث الأجهزة الممكّنة للإنترنت ومنصات الوسائط الاجتماعية وتطبيقات الأجهزة المحمولة. كلما عرفت ، كلما كنت في وضع أفضل لضمان سلامة طفلك.
  • بمجرد أن يصل طفلك إلى سن البلوغ ، دعه يعرف أنه من الجيد بالنسبة له أن يبحث عن مواضيع مثل الصحة والرفاهية وصورة الجسم والجنس. افحص أدوات الرقابة الأبوية للتأكد من أنها تعكس نضج طفلك المتنامي والمعلومات التي يحتاجون إليها للوصول. تذكر مناقشة هذه المواضيع مع طفلك للتأكد من عدم حصوله على معلومات خاطئة أو مضللة عبر الإنترنت.
  • ناقش الأخطار الكامنة في إرسال المحتوى الجنسي وإرسال صور عارية لنفسك للآخرين.
  • بما أن طفلك لديه الآن حق وصول قانوني إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و YouTube ، ناقش مفهوم التسلط عبر الإنترنت معه. سلط الضوء أيضًا على أن التواصل عبر الإنترنت ليس ضمانًا حقيقيًا للأمان أو إخفاء الهوية.
  • ناقش أساسيات الجرائم الإلكترونية مع طفلك. امنحهم المعلومات التي يحتاجونها لتحديد وتجنب حيل الخداع ، وإعطاء التفاصيل الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتنزيل البرامج المشبوهة.
  • انتبه إلى التداعيات القانونية والشخصية لسرقة حقوق الطبع والنشر والانتحال وتأكد من أن طفلك على علم بها أيضًا.

كيفية استخدام برامج الرقابة الأبوية

أحد الأشياء التي ذكرناها في هذه المقالة هو استخدام برامج الرقابة الأبوية ، إما المضمنة في أنظمة التشغيل ، من خلال مزودي خدمات الإنترنت أو عبر برامج الطرف الثالث.

يمكن أن يجعل استخدام برنامج المراقبة الأبوية الحياة أسهل كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان أطفالك عبر الإنترنت وتقييد وصولهم إلى الأجزاء المظلمة من الإنترنت. يمكن للبرامج المناسبة القيام بالكثير من العمل الشاق نيابة عنك ، وتصفية ما يمكن لطفلك الوصول إليه ، وتقييد الأوقات التي يمكنهم فيها استخدام الإنترنت ، والسماح لك بمراقبة اتصالاتهم وملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

اختيار برنامج الرقابة الأبوية الذي يمكن استخدامه يمكن أن يكون أكثر صعوبة. لتبسيط الأمور قدر الإمكان ، سنوضح لك كيفية تمكين أدوات الرقابة الأبوية التي يوفرها موفر خدمة الإنترنت ، أو التي تم تجميعها مع نظام التشغيل لديك. نقوم أيضًا بتقسيم مزايا وميزات استخدام برنامج الرقابة الأبوية.

ضوابط ISP مدمجة

تقدم غالبية مقدمي خدمات الإنترنت الرئيسيين الآن خيار الرقابة الأبوية. تميل هذه الخيارات إلى أن تكون أساسية إلى حد ما ، وذلك باستخدام تصفية الكلمات الرئيسية لمنع المستخدمين من الوصول إلى مواقع الويب المدرجة في القائمة السوداء بمحتوى غير لائق ، مثل العنف أو المواد الإباحية.

أفضل طريقة لتمكين تصفية محتوى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك هو الاتصال بهم مباشرة لمناقشة تفاصيل الخدمة التي يقدمونها واحتياجاتك.

وتجدر الإشارة إلى أن تصفية الكلمات الرئيسية وتصفية نظام أسماء النطاقات يمكن التحايل عليها غالبًا من خلال استخدام مواقع الويب الوكيل أو حتى استخدام متصفح مختلف. في حين أن هذا قد يبدو معقدًا ، يجب أن تفترض دائمًا أن أطفالك ماهرون بالتكنولوجيا بما يكفي للقيام بذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، لن تقوم عوامل تصفية محتوى ISP بتصفية المحتوى الذي يتم الوصول إليه من أجهزة الجوال ما لم يوفر مزود خدمة الإنترنت أيضًا خدمة النطاق الترددي الواسع للجوال.

ضوابط نظام التشغيل المدمج

تحتوي أنظمة التشغيل الفردية ، مثل Android و Microsoft Windows و iOS / MacOS ، على أدوات تحكم أبوية مدمجة تكون أكثر تعقيدًا وفعالية بشكل عام من تلك التي يقدمها مزود خدمة الإنترنت. لديهم أيضا ميزة كونهم أحرار! إذا لم تقم بتشغيل أدوات الرقابة الأبوية الخاصة بك حتى الآن ، فإليك دليل موجز لتنشيطها على أنظمة التشغيل الثلاثة الأكثر شيوعًا.

ذكري المظهر

  • الهاتف المحمول الروبوتلتمكين أدوات الرقابة الأبوية على جهاز Android ، ادخل إلى “إعدادات” جهاز Android ثم قم بالتمرير لأسفل إلى خيار “المستخدمون”.
  • من هناك ستحتاج إلى قم بإضافة مستخدم جديد واضغط على “مقيد” الخيار عند مطالبتك بذلك. من هناك ، سيتم أيضًا ترقية رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو النمط للوصول إلى الجهاز.
  • بمجرد إنشاء المستخدم المقيد ، يمكنك إما منح أو إيقاف الوصول إلى جميع التطبيقات وخدمات الموقع التي يقدمها جهاز Android الخاص بك. سيتمكن طفلك من الوصول إلى الجهاز بدون كلمة مرور ، ولكن فقط على حسابه المقيد.

نظام التشغيل Windows 10

  • للوصول إلى إعدادات الرقابة الأبوية في Windows 10 ، فقط اكتب “خيارات العائلة” في شريط البحث أسفل قائمة البدء.
  • من صفحة خيارات الأسرة, ستكون قادرا على تعيين حدود الوقت على كل من الإنترنت واستخدام الكمبيوتر. يمكنك أيضًا حظر المحتوى غير الملائم ، ومواقع القائمة السوداء ، وحتى إضافة الأموال إلى حساب Microsoft الخاص بهم حتى يتمكنوا من شراء الألعاب والوسائط المناسبة للعمر دون الحاجة إلى تفاصيل الدفع الخاصة بك.
  • تعمل خيارات تصفية المحتوى والبحث الآمن فقط إذا كان طفلك يستخدم متصفح Microsoft Edge.
  • ستحتاج إلى إعداد حساب Microsoft لطفلك للاستفادة الكاملة من خيارات عائلة Windows. يأتي هذا مع مزايا القدرة على مراقبة أنشطة طفلك على الإنترنت وحتى الحصول على تحديثات منتظمة حول هذه الأنشطة من Microsoft.
  • تتمثل إحدى الفوائد المهمة لاستخدام خيارات العائلة في Windows في أنه يمتد إلى أجهزة Microsoft الأخرى ، مثل هواتف Windows ومجموعة Xbox من وحدات التحكم في الألعاب.

ماك

  • لتشغيل المراقبة الأبوية على جهاز Mac, ادخل أولاً إلى علامة التبويب “تفضيلات النظام” بالنقر على شعار Apple الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من سطح المكتب.
  • سترى خيارًا محددًا “الرقابة الأبوية،” بمجرد النقر على هذا الخيار ، سيظهر لك إشعار يقرأ “لا توجد حسابات مستخدمين لإدارتها.”
  • اتبع التعليمات ل إضافة مستخدم مُدار جديد.
  • بمجرد إضافة المستخدم الجديد لطفلك ، ستتمكن من ذلك التحكم في وصولهم إلى تطبيقات معينة ، والتي تخزنها Apple يمكنها استخدامها ، وتعيين حدود زمنية لاستخدامها على جهاز Mac الخاص بك ، وحتى إيقاف الوصول إلى وظائف مثل الميكروفون أو كاميرا الويب المدمجة.
  • يمكنك أيضًا إعداد عناصر تحكم لتصفية مواقع الويب التي يمكن لطفلك الوصول إليها ، على الرغم من أن عامل تصفية المحتوى هذا لن يعمل إلا إذا تم الوصول إلى الإنترنت من خلال متصفح Safari.

iOS

  • من أجل إعداد أدوات الرقابة الأبوية على جهاز iOS ، مثل iPhone, انتقل إلى علامة التبويب “الإعدادات” ثم انقر على “وقت الشاشة”.
  • صنبور “استمر” ثم اختر الخيار المميز “هذا هو جهاز iPhone الخاص بطفلي.”
  • ستتم مطالبتك بعد ذلك بإدخال “رمز مرور الوالدين” إذا كان هذا هو هاتف طفلك أو “رمز مرور وقت الشاشة” إذا كان هذا هو جهازك وأنت تسمح لطفلك باستخدامه.
  • بمجرد إعداد “وقت الشاشة” ، ستتمكن من منع مشتريات iTunes و App Store ، وتقييد الوصول إلى التطبيقات والميزات المضمنة ، وتصفية المحتوى الصريح من خلال استخدام تقييمات المحتوى ، وتصفية محتوى موقع الويب ، وتقييد شبكة Siri على الويب البحث ، وتقييد الوصول إلى Game Center.

برامج الرقابة الأبوية للجهات الخارجية

في حين أن أدوات الرقابة الأبوية المدمجة التي يوفرها مزودو خدمة الإنترنت وأنظمة تشغيل محددة لها مزايا كونها مجانية وسهلة الإعداد بشكل معقول ، إلا أنها تأتي مع بعض الجوانب السلبية.

تميل تصفية المحتوى إلى أن تكون أساسية نسبيًا وليست عالمية. تحتوي معظم برامج المراقبة الأبوية المدمجة على قيود لا تعمل إلا على المتصفحات التي تأتي محملة بنظام التشغيل ، مثل Edge أو Safari.

في حين أن بعض خيارات الرقابة الأبوية تمتد عبر مجموعة من الأجهزة ، فإن معظم الأسر الحديثة لديها مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تعمل على أنظمة تشغيل مختلفة. هذا يعني أنه يجب عليك استخدام مجموعة من خيارات المراقبة الأبوية المختلفة ، والتي يمكن أن تكون مربكة وربما تترك ثغرات في قيودك.

أحد الحلول لهذه المشاكل هو استخدام برامج الطرف الثالث. هناك مجموعة كبيرة من برامج الرقابة الأبوية للاختيار من بينها.

لمساعدتك في اختيارك ولإعطائك فكرة عما يجب أن تبحث عنه ، إليك بعض الميزات الأكثر أهمية التي ستحتاجها من برنامج الرقابة الأبوية.

يدعم مجموعة من الأجهزة

تتمثل إحدى الفوائد الهامة لاستخدام حل تابع لجهة خارجية في أن العديد منها يقدم تطبيقات يمكن تثبيتها على مجموعة كبيرة من الأجهزة. هذا يعني أنه يمكنك استخدام مجموعة واحدة من القيود عبر جميع أجهزة العائلات دون استخدام مجموعة من أنظمة الرقابة الأبوية المختلفة.

تصفية المحتوى

نظرًا لأنها غير مرتبطة بنظام تشغيل معين ، فإن برامج الرقابة الأبوية التابعة لجهات خارجية لديها القدرة على تصفية عمليات البحث على الإنترنت وصفحات الويب والمحتوى عبر مجموعة من المتصفحات. يتضمن العديد منها أيضًا تصفية HTTPS آمنة ، مما يجعل التصفح أكثر أمانًا وأكثر أمانًا.

يمكن أيضًا استخدام برنامج الرقابة الأبوية لمنع تنزيل البرامج المشبوهة أو تطبيقات معينة. يعد هذا مثاليًا لتجنب البرامج الضارة ومنع الطفل من الوصول إلى تطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي.

حدود الوقت

ستسمح لك معظم تطبيقات المراقبة الأبوية بتعيين حد زمني يومي أو أسبوعي لكل من استخدام الإنترنت والكمبيوتر. ستحظر بعض البرامج أيضًا الوصول إلى تطبيقات معينة في أوقات معينة ، وهو أمر رائع للتأكد من أن طفلك يقوم بواجبه المنزلي أو ينام بدلاً من لعب Candy Crush.

الرسائل ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن هذا الخيار يصبح أقل فائدة مع تقدم طفلك في السن ويستحق القليل من الخصوصية ، إلا أن خيار مراقبة الرسائل والوسائط الاجتماعية يعد خيارًا رائعًا للتحقق من الأطفال الأصغر سنًا الذين بدأوا للتو باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ولمنع التسلط عبر الإنترنت والاتصال غير المناسب.

الإعلام عن بعد وإدارة الوصول

لن تكون دائمًا في متناول يدك إذا كان طفلك يحتاج إلى تمديد في المهلة الزمنية المحددة له لإنجاز مهمة مهمة أو إذا كان يحتاج إلى الوصول إلى خدمة المراسلة أثناء وجوده خارج المنزل.

يتيح لك خيار الإعلام عن بعد وإدارة الوصول التحكم في التقييد الذي يفرضه برنامج الرقابة الأبوية من هاتفك. يسمح لك هذا بالاستجابة لطلبات الوصول الممتد أو منح الوصول إلى ميزات مثل تتبع الموقع في حالة الطوارئ.

سيركل ويذ ديزني

إذا كانت فكرة تثبيت تطبيق على كل جهاز تملكه عائلتك لا تجذبك ، ولكنك ما زلت تريد حماية أكثر مما يمكن أن توفره أدوات الرقابة الأبوية المدمجة التي يوفرها موفر خدمة الإنترنت أو نظام التشغيل ، فلا تقلق. هناك خيار ثالث.

Circle with Disney هو جهاز يقع بين جهاز توجيه Wifi لمنزلك وجميع الأجهزة المتصلة به. من المثير للاهتمام ، أن Circle with Disney تستخدم خداع ARP بطريقة مشابهة جدًا لما تتوقعه من هجوم قراصنة “رجل في الوسط” ولكن يستخدم هذه التقنية لتحسين أمان عائلتك.

من خلال الجلوس بين جميع أجهزة عائلتك وجهاز التوجيه الخاص بك ، فإن الدائرة مع ديزني قادرة على تصفية حركة المرور بشكل انتقائي لإيقاف الوصول إلى المحتوى ومواقع الويب والتطبيقات الفردية.

يمكن للوالدين استخدام تطبيق Circle لتجميع الأجهزة تحت أفراد عائلة معينين. يسمح لك هذا بتعيين حدود زمنية عبر مجموعة من الأجهزة. إذا تمكن طفلك من الوصول إلى الإنترنت لمدة أربع ساعات يوميًا فقط ، فسيتم تتبع تلك الساعات الأربع عبر هاتفه أو جهازه اللوحي أو الكمبيوتر المحمول أو وحدة التحكم في الألعاب.

بالإضافة إلى السماح لك بفرض حدود زمنية ، سيمكنك التطبيق من رفض وصول أجهزة معينة إلى الإنترنت بشكل انتقائي. يمكنك أيضًا التحكم في مقدار الوقت الذي يتم فيه ربط تطبيقات معينة بالإنترنت. يعد هذا مثاليًا للحد من وصول طفلك إلى الوسائط الاجتماعية أو الألعاب أو حتى قطع الاتصال بالإنترنت لجميع الأجهزة.

في حين أن الدائرة مع ديزني لا تقدم الكثير الذي لا تقدمه برامج الرقابة الأبوية الأخرى ، إلا أنها تتمتع بميزة تغليفها كلها في جهاز واحد. إذا كانت فكرة استخدام مجموعة من الإعدادات عبر العديد من التطبيقات على أجهزة مختلفة هي فكرتك عن تقنية الجحيم ، فإن الدائرة مع ديزني هي لك. إنه خيار سهل الاستخدام ومباشر يمكن استخدامه حتى الأب الأكثر ترددًا في التكنولوجيا لضمان سلامة أطفالهم عبر الإنترنت.

افكار اخيرة

الإنترنت مورد رائع وأصبح متأصلًا في مجتمعنا بحيث يكاد يكون من المستحيل عدم استخدامه. ومع ذلك ، فإن لديها مخاطرها. بالإضافة إلى مستودعها الضخم لكل ما يقرب من جميع المعارف البشرية ومقاطع الفيديو المضحكة بالقطط ، فإن الإنترنت هي أيضًا أرض المطاردة للمحتالين والمجرمين والتسلط الإلكتروني والمحتوى الذي لا يرغب أي شخص في عقله الصحيح في فضح الطفل أيضًا.

على الرغم من أنه قد يبدو أنه الشيء الصحيح الذي يجب فعله ، إلا أن منع طفلك من الوصول إلى الإنترنت تمامًا يؤدي إلى نتائج عكسية في الغالب. أفضل حل للحفاظ على أمان طفلك عبر الإنترنت هو مزيج من الاتصالات والتعليم والقيود المعقولة.

لا يوجد شيء خاطئ في منع طفلك من الوصول إلى المحتوى الذي لم ينضج بما يكفي ليتمكن من التعامل معه. ومع ذلك ، مع نمو طفلك ونضجه ، يجب تطوير قواعدك الخاصة باستخدام الإنترنت معه. ما يصلح لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات سيسبب فقط احتكاكًا مع مراهق.

لحسن الحظ ، لست وحدك. هناك عدد كبير من الموارد المتاحة لمساعدتك على تثقيف نفسك حول المخاطر التي يمكن مواجهتها على الإنترنت وكيفية مكافحتها. يعد التعليم ، لنفسك ولطفلك ، أحد أهم العوامل في الحفاظ على سلامتك وأمانهم أثناء اتصالهم بالإنترنت. لا يمكنك تجنب الأخطار التي لا تعرفها.

هناك أيضًا مجموعة من الحلول التقنية للمساعدة في الحفاظ على أمان عائلتك رقميًا ، من تلك المضمنة في جهاز iPhone الخاص بك إلى الأدوات الصغيرة الذكية التي تقدمها ديزني. باستخدام مجموعة كبيرة من أدوات الرقابة الأبوية المتاحة لك ، يمكنك تعيين حدود الوقت والاستخدام ، وتصفية ما يمكن لطفلك الوصول إليه على الويب ، ومراقبة اتصالاته وحتى قطعها تمامًا عن الإنترنت تمامًا.

على الرغم من فائدة خيارات الرقابة الأبوية هذه ، فإن أفضل طريقة للحفاظ على أمان طفلك أثناء أنشطته عبر الإنترنت هي جعله على دراية بالخطر والحفاظ على خط اتصال مفتوح معهم.

إن إشراكهم في المحادثة حول أمان الإنترنت يعني أنكما تعملان لتحقيق نفس الهدف. سيعلمون أنه يمكنهم القدوم إليك بطرح أسئلة وسيكونون قادرين على التحدث إليك بشأن أي شيء واجهوه أزعجهم. هذا يسمح لك بلعب دور أكثر نشاطًا في أمانهم.

Kim Martin
Kim Martin Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
follow me